* •.¸¸.•*´مكتبة ومطبعة ديزاينر `*•.¸¸.• *





Free CursorsMyspace Layou
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شروط لا اله الا الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى




ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط 23



تاريخ التسجيل : 18/01/2010


19012010
مُساهمةشروط لا اله الا الله

لا اله إلا الله
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله المعصوم من الخطأ خير الخلق وأسوتنا الحسنة لقول الله (ولكم في رسول الله أسوة حسنة) وبعد.
لا اله إلا الله
كلمة عظيمة خلق الله الجن والإنس من اجلها كلمة تزن الكثير من الأجر كلمة فرقت بين الباطل والحق كلمة جاء بها خير البشر محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

حكم هذه الكلمة.
فرض عين على كل مسلم ومسلمة مكلفين لقول الله عز وجل( فاعلم انه لا إلا الله) لذلك إن العلم بهذه لكلمة واجب .
و نحنو في هذا الموضوع إن شاء الله سنتعرف على معنا هذه الكلمة وشروطها بشكل موجز لعدم الإطالة عليكم عن طريق السلف إن شاء الله.

معناه: لا معبود بحق إلا الله
*تتضمن معنيان
1-جانب النفي: وهي لا اله
2-جانب الإثبات : إلا الله

1-جانب النفي: لا اله
أي ينفي هذا الجانب وجود للإله على الإطلاق أي لا وجود للإلهة
2-جانب الإثبات: إلا الله
الجانب الأول نفى جميع الإلهة وهنا جاء الجانب الثاني بإثبات أن الله هو الحق وحده لأشريك له فهو الأول والأخر و الحي وأن ما يدعى من غيره هو الباطل.

*شروط لا اله ألا الله:
1- النطق والإقرار :
يعد النطق والإقرار بهذه الكلمة الركن الأول من أركان الإسلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح(بني الإسلام على خمس شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله و أيقام الصلاة و إيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا) لذلك يعد النطق بها أول ركن من أركان الإسلام.
2-الكفر بالطاغوت:
إن من شروط هذه الكلمة العظيمة الكفر بالطاغوت وهو شرط من شروط صحة التوحيد إذ لا إيمان إلا بعد الكفر بالطاغوت والدليل قوله تعالى (ومن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله واسع عليم) البقرة 256. والعروة الوثقى هي كما قال أهل العلم أنها أن من يكفر بالطاغوت ثم الإيمان بالله تعالى فقد استمسك بالعروة الوثقى.
3-العلم :
إن العلم بالتوحيد شرط لصحته؛لان جاهل التوحيد لا يعتقده؛ ومن لا يعتقده ؛ ومن لايعتقد التوحيد (لا اله إلا الله) لا يكون مسلما وهو كافر بلا خلاف. والدليل على صحة هذا الشرط قوله تعالى (فاعلم انه لا اله إلا الله) محمد19. وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم(من مات وهو يعلم انه لا اله إلا الله دخل الجنة) رواه مسلم. مفهوم الحديث انه من مات وهو يعلم لا اله إلا الله فهو في الجنة وأن من مات وهو لا يعلمها فهو لا يدخل الجنة.

4-الصدق و الإخلاص :
من شروط صحة التوحيد الصدق والإخلاص لقوله صلى الله عليه وسلم : (مامن احد يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار ) رواه بخاري

5-انتفاء الشك وحصول اليقين
ومن شروط التوحيد هي انتفاء الشك كامل وحصول اليقين كامل ؛ كما قال تعالى( وقالوا أنا كفرنا بما أرسلتم به وأنا في شك مما تدعوننا إليه مريب .فقالت رسلهم أفي الله شك فاطر السموات والأرض) إبراهيم 9-10
وفي الحديث فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم .انه قال(أشهد أن لا اله إلا الله واني رسول الله, لا يلقى الله بهما عبد غير شاك بهما إلا دخل الجنة) رواه مسلم.
6- العمل بها:
إن من شروط هذه الكلمة العظيمة كلمة التوحيد هو العمل بها فلا صدق ولا علم ولا إخلاص إلا بالعمل لقوله تعالى(وما أمروا إلا ليعبدو الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة)البينة 5. وقال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الداريات 56 ومعنا ليعبدون أي ليوحدون.

7- المحبة المنافية للبغض:
من شروط صحة التوحيد محبتها ومحبة أهلها وبغض أعدائها ومن يضادضها من الشرك والتنديد, وصفة هذه المحبة أن يكون الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أحب إليه مما سواهما وأن يكون الله تعالى هو وحده المحبوب لذاته, وما سواه فهو محبوب فيه وله,.
والدليل قوله تعالى(ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله)

8- الرضا بها والانقياد والتسليم لها :
لا يكفي العمل بالتوحيد حتى يضاف إليه الرضا ومن دون الرضا و الانقياد لا يكون العمل صحيح وبالتالي يجب الرضا والانقياد لهذه الكلمة صاهرا وباطنا, والدليل قوله تعالى (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) النساء 65.

9- الموافاة عليها:
ثم بعد هذه الشروط يجب عليه الوفاء بها حتى الممات فأن مات على غيرها فلن تنفعه جميع الشروط السابقة والدليل قوله تعالى( ومن يرتد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فألئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وألئك أصحاب النار هم فيها خالدون)البقرة217.
هذا وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وما كان صوابا فمن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

شروط لا اله الا الله :: تعاليق

avatar
رد: شروط لا اله الا الله
مُساهمة في الثلاثاء 19 يناير - 16:41 من طرف الوتر الحساس
تحياتى لك
يا ورد
4-الصدق و الإخلاص :




 

شروط لا اله الا الله

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* •.¸¸.•*´مكتبة ومطبعة ديزاينر `*•.¸¸.• *  :: •° المكـــــتبة الإســــــلامــية°• :: •° •° الشريـــعة الإســـــــــلامية°•°•-
انتقل الى: